أهمية قواعد البيانات أوراكل


لا يخفى على أحد في هذه الأيام أهمية قواعد البيانات وأنظمة إدارتها لما لها من فوائد في تخزين البيانات ومعالجتها ومن ثم إخراجها بالشكل المطلوب وعلى تقنية الخرج المناسبة فالمعلومات هي الأساس في عمل قواعد البيانات والأهم هنا هو نظام إدارة المعلومات ومعالجتها للحصول على الغاية المرجوة من البيانات مع الحفاظ عليها سليمة
. بعيداً عن الكمبيوتر لنفكر بنظام العمل التالي

شركة تجارية ما تقوم بتخزين معلومات عن ( الزبائن – المبيعات – منتجات الشركة – ومعلومات عن موظفي الشركة ...الخ ) . يقوم القائمون على هذه الشركة بتحليل هذه البيانات المخزنة عبر فترة زمنية من تاريخ عمل الشركة ليتمكنوا من وضع خطة لتحسين العمل , فمثلاً يقوم محلل المبيعات باستعمال بيانات المبيعات للعام الحالي وما قبله ليقوم بتحديد متطلبات العام المقبل ووضع خطة تسويق زمنية وحتى خطة إنتاج جديدة , نحن هنا بناء على المثال السابق بحاجة الى : البيانات التي سيتم العمل عليها – طريقة لحفظ هذه البيانات من الضياع ولبقائها سليمة بعد كل تداول – طريقة لبقاء هذه البيانات سليمة أمنياً بحيث يتداولها الأشخاص المصرح لهم بذلك , كل المتطلبات السابقة الذكر هي ما يدعى بنظام إدارة قواعد البيانات ( DBMS)(Database Management System ) .

ويمكن تصنيف قواعد البيانات حسب حجم العمل الذي تقوم به الى : قواعد البيانات الصغيرة وما دون الوسط ( المنزلية أو المكتبية ) قواعد البيانات المتوسطة والكبيرة ( القادرة على تخزين وإدارة كميات كبيرة من البيانات بشكل سريع ) وأخيراً قواعد البيانات الكبيرة والعملاقة ومنها قاعدة البيانات محور حديثنا ORACLE من شركة Oracle .

معالجة المعلومات

في العالم المعاصر عالم التكنولوجيا العالية تقوم الكمبيوترات بعمليات تخزين ومعالجة البيانات لأنها تقدم السهولة في التعامل مع المعلومات ( التخزين – المعالجة – ضمان الوثوقية – حماية المعلومات القيمة ) وبوجود شبكات الكمبيوتر عالية السرعة والأداء أصبحت الحاجة ملحة لوجود أنظمة لإدارة البيانات عبر الشبكة أو حتى الشبكات الكبيرة مما جعل الحصول على المعلومات عبر الشبكات أكثر فاعلية وفائدة

أنظمة إدارة قاعدة البيانات DBMS

Database Management System وهي عبارة عن برامج ( Software ) تعالج الوصول الى قواعد البيانات المخزنة على أجهزة الكمبيوتر ويمكن أن تكون أنظمة إدارة قواعد البيانات مصممة لتخدم أكثر من مستخدم واحد بنفس الوقت ( Multi-User ) وتصنف هذه الأنظمة والتي تعمل بمستوى أداء عالي مع مجموعة ( قواعد البيانات المتوسطة فما فوق ) , تقوم هذه الأنظمة وبشكل عام بمايلي :

§ تقوم DBMS بمعالجة الوصول الآمن للبيانات المخزنة ضمن قاعدة بيانات واحدة وذلك من قبل أكثر من مستخدم واحد في نفس الوقت .

§ وجود لغة قياسية للتعامل مع أنظمة غدارة قاعدة البيانات من ( إدخال البيانات – وتعديل وحذف وإدارة ) .

§ يستفيد DBMS من المصادر المتاحة على جهاز الكمبيوتر بشكل ديناميكي مما يؤهل عدد كبير من تطبيقات المستثمرين لإنجاز أعمالهم بشكل سريع .

§ يقوم نظام إدارة قواعد البيانات بحماية البيانات بطريقة معينة تسمح ببقاء البيانات سليمة بالإضافة الى القدرة على إعادة بناء البيانات التالفة في حال حدوث خطأ ضمن التجهيزات المادية للنظام , ويمكن شراء أي نظام DBMS لبناء وإدارة قاعدة البيانات المطلوبة وحسب الهدف المطلوب والإمكانيات المتوفرة مع الأخذ بعين الاعتبار التصنيفات السابقة لقواعد البيانات .

إن أكثر نظام إدارة قواعد بيانات مبيعاً في العالم هو ORACLE SERVER من شركة Oracle والذي يشار اليه اختصاراً Oracle . وهي من قواعد البيانات العلائقية ( RDBMS ) ( Relation Database Management Systems ) حيث تبنى البيانات بداخلها على شكل جداول , ترتبط جداول البيانات بعضها ببعض عن طريق علاقات رياضية تحدد علاقة الجداوا داخل قاعدة البيانات ببعضها وفي الإصدارات الأخيرة أصبحت قاعدة البيانات Oracle تعتمد على البرمجة الموجهة ( ORDBMS ( Object-Oriented Relation Database Management System

أين Oracle من هذا كله ؟

سنضع فرضية العمل التالية لمحاولة استخلاص النتائج :

§ نظام قواعد بيانات سيعالج قاعدة بيانات عملاقة ( VLDB 0 Very Large Database ربما آلاف الغيغا بايت أو ربما من مرتبة TeraByte من المعلومات .

§ نظام إدارة قاعدة البيانات يجب أن يضمن ويكفل ثبات قاعدة البيانات ووثوقويتها في كل الظروف وبدون أخطاء ( 24 ساعة في اليوم , 17 في الأسبوع , 52 أسبوع في السنة ) .

§ بدون اي منازع ORACLE Server وهو نظام إدارة قاعدة البيانات العلائقية الأول الذي يدعم التطبيقات الضخمة جداً والعملاقة ( VLDB ) والأنواع الأخرى من التطبيقات الكبيرة High-end Database إضافة الى نظام الأمن والسرية والمحكم الذي يتألف من مستويين , مستوى كلمات المرور لكل مستخدم في قاعدة البيانات ومستوى صلاحية المستخدم والذي يحدد طريقة تعامل المستخدم مع البيانات من إدخال – إخراج – تعديل - ... الخ .

محمولية قاعدة البيانات وهي من المزايا الهامة التي لا يمكن تجاهلها , حيث تمكن هذه الميزة من تطوير تطبيقات تعمل على محطات وفق أي نظام تشغيل شهير ( Windows , Unix , Mac , SQL ) وللتعامل مع نظام إدارة قواعد البيانات نحن بحاجة الى لغة تتيح لنا استعادة البيانات المطلوبة إضافة الى الإدخال والتعديل على البيانات الموجودة , وهي لغة معيارية تعمل بشكلها القياسي مع جميع أنظمة قواعد البيانات القياسية . وهذه اللغة SQL هي التي ستكون مقدمتنا للتعامل مع قاعدة البيانات Oracle هذا بالإضافة الى إمكانية تطوير واجهات رسومية باستخدام ادوات مطورة في شركة Oracle حيث يقدم Developer من شركة Oracle تقنيات متقدمة وسهلة الاستخدام للتعامل مع قاعدة البيانات إضافة للاستفادة القصوى من لغة SQL والإضافات المحسنة عليها .

أولاً : ما هى أوراكل :

أوراكل ليست لغة برمجة وإنما قاعدة بيانات علائقية Relational Dtata Base ، فهي نظام لإدارة قواعد البيانات العلائقية RDBM و إدارة معلومات العمل المطلوبة من خلال تحويلها إلى قاعدة بيانات عملية تفيد في اتخاذ القرارات ومراقبة أداء العمل وتحسين الإنتاجية والوصول الى سرعة قصوى في إنجاز الأعمال وهي ملك ل لاري اليسون صاحب شركة اوراكل .

مميزات أوراكل بشكل عام :-

1 - سرية المعلومات ، حيث يتوفر نظام لحماية المعلومات يتفوق من الناحية البنائية على الأنظمة الأخرى للشركات المنافسة .

2 - التعامل مع حجم كبير من البيانات يصل إلى ملايين من الميغا بايت .

3 - الدعم الممتاز الذي تقدمه الأوراكل للمستخدمين في جميع أنحاء العالم عن طريق موقعها على الانترنت .

4 - تعد أقوى أداه في مجال التجارة الإلكترونية وذلك بسبب التكامل الكبير مع لغة الجافا .

وتعتمد أوراكل في برمجتها على :-

1 - لغة SQL - Structured Query Language في البرمجة لقواعد بيانات أوراكل . و هي لغة استفسار بنائية .

واللغة SQL هي لغة تدعمها جميع للغات البرمجة سواء C او VB او Java وغيرها ,ومن خلالها تستطيع الوصول إلى البيانات المخزنة وإجراء العمليات عليها ( إضافة – تعديل – حذف ) في جداول تم تصميمها من خلال احد التطبيقات التي نستخدمها .

2 – لغة PL/SQL في كتابة البرامج والـ Functions الخاصة فهي لغة الاستفسار الإجرائية مثل ولها قواعد مثل إي لغة أخرى .

3 – يمكن استدعاء روتينيات Procedures مكتوبة بلغات أخرى مثل Java – C.

ما هي أهم أدوات أوراكل Oracle Developer ؟

- أداة لإنشاء النماذج Forms .

- أداة لإنشاء التقارير Reports .

- أداة لإنشاء الرسومات البيانية Graphics .

- أداة للبحث في قواعد البيانات Query .

- أداة لعمل البرمجيات Procedure and function

وتطور أوراكل أدواتها باستمرار لخدمة المستخدمين فهناك منتجات مساعده مثل Jdeveloper الذي يعمل مع الإصدار ORACEL9i فما فوق ويعتمد في برمجته على تقنية Object Oriented و الجافا كما صدر مؤخراً الإصدار Oracle 10g ليمثل ثورة حقيقية فى أسلوب ربط السير فرات والعمل في بيئة أكثر سهولة من حيث متطلبات الـ Data Base Administrator

ما أفعل لتعلم الأوراكل ؟

1 – يجب أن تتقن لغة SQL

2 – تعلم لغة PL SQL

3 – تعلم كيفية استخدام أدوات أوراكل لعمل التطبيقات مثل إنشاء النماذج والتقارير والرسومات البيانية بواسطة Oracle Developer .

4 – لابد أن يتم ذلك عن طريق مدرس أو مركز متخصص ، حيث لايجدى التعليم الذاتي لأوراكل .

5 – لابد من الاعتماد على النفس في إنشاء تطبيق ولو صغير باستخدام أوراكل .

6 – متابعة مواقع الانترنت التي تهتم بشرح المشاكل التي تواجه المستخدمين وتعرض Procedures مجانية.

7 – متابعة الأدوات والإصدارات المتلاحقة لشركة أوراكل .

0 التعليقات:

إرسال تعليق