مقدمه عن الحاسب الألي


الحاسب الألي :
هو عبارة عن آله مكونة من عدة أجزاء مادية Hardware ومجموعة من البرامج Software التي تعمل معا لكي يقوم الحاسب بإنجاز العمليات الحسابية وعمليات إتخاذ القرار وغيرها من العمليات بسرعة عالية جدا تصل إلى بلايين المرات بالمقارنة مع الإنسان ولابد أن تكون العمليات مصاغة في تعليمات مرتبة ومتسلسلة ومنظمة وقد أثر ذلك على :
·         علوم وتكنولوجيا المعلومات التي كان لها تأثير مباشر على تصميم وبناء الدوائر الإلكترونية.
·         علوم وتكنولوجيا المواد التي كان لها أثر في تطور عناصر الدوائر الكهربية.
·         علوم وتكنولوجيا الإتصالات التي أثرت على تبادل البيانات والمعلومات من مصادرها إلى الحاسبات أو بين الحاسبات وبعضها.
·         علوم وتكنولوجيا المعلومات التي أثرت في تطبيقات الحاسب الآلي.

البرمجيات :
عبارة عن مجموعة من الأوامر والتعليمات المكتوبة سابقا لكي تحدد للحاسب الآلي مايراد عمله بناءا على بعض البيانات أو المعلومات التي يوجهها المستخدم إلى هذه البرمجيات فتقوم هذه البرمجيات بعمل بعض المعالجة processing على هذه البيانات أو المعلومات وتخرج النتيجه في شكل تنفيذ مايريده المستخدم النهائي .
تقسم هذه البرمجيات إلى :
1)      برامج النظام :
الحاسب الآلي لا يعمل بكوناته الماديه فقط فلابد من وجود برامج نظام تتعامل معه ومن أهمها نظم التشغيل مثل  () وتقوم هذه النظم بدور الوسيط بين برامج التطبيقات Application Software وبين المكونات الماديه وبين المستخدم .
2)      برامج التطبيقات :
هي البرامج التي يعمل عليها المستخدم مثل الورد و البوربوينت وبرامج تصفح الويب وبرامج الصور والرسومات مما أدى إلى إنتشار الحاسب الآلي بين الناس وذلك لإن مثل هذه البرامج أدت إلى السهولة والبساطه في التعمل مع الحاسب الألي .

مبرمج الحاسب الألي :
هو الشخص المسئول عن كتابة الأوامر والتعليمات الخاصه بإنشاء البرمجيات حتى تقوم هذه البرمجيات بتنفيذ الأوامر التي يريدها المستخدم النهائي .


ترجمة أكواد البرمجيات :
لكي يفهم الحاسب الآلي ماتريده التطبيقات لابد أن تتحدث التطبيقات معه باللغه التي يفهمها وهي لغة الآله Machine Language وهي لغة بسيطه جدا من حيث المفهوم حيث أنها لاتتعامل إلا من خلال 0 , 1 وهي صعبه جدا من حيث كتابة الأوامر من خلالها للبرامج حيث أننا لو أردنا كتابة الكلمة if مثلا للبرنامج فيجب أن نكتب 16 خانه مكونة من الصفر والواحد وهذا صعب جدا بالنسبه للمبرمج الذي يتكلم بلغات أخرى حيه.
لذلك ظهرت مترجمات تقوم بتحويل بعض الجمل اللغوية الثابته إلى مجموعه من الأوامر المكافئه لها بلغة الأله ذلك كأن تكون تتكلم بلغة ما وشخص أخر يتكلم بلغه أخرى لذلك لابد من وجود مترجم يفهم اللغتين ليوصل كل منكما بالأخر لذلك تعتبر لغة البرمج وسيط بين المستخدم والحاسب الآلي . وقد ظهرت ثلاث أساليب للترجمه وهم كما يلي : 
1)      المترجم الفوري Interpeter:
وهو أسلوب يعتمد على قراءة جمله واحدة من البرنامج الأصلي وتحديد المقصود بها ثم إنتاج الأوامر المكافئه لها بلغة الآله وتنفيذها مباشرة قبل الإنتقال إلى الجمله التي تليها وهو من أسباب بطء تشغيل البرنامج .
2)      المجمع Assembler:
تستخدم الرموز Symbolic CODE للتعبير عن تعليمات لغة الآله وهي لغه قريبه من لغة الآله وتسمى هذه اللغات بلغات المستوى البسيط لأنها تستعمل مختصرات ورموز يسهل حفظها وكتابتها ولكن مايزال هناك العديد والعديد من الأكواد لا يوجد لها مختصرات ورموز حتى في حل أبسط المسائل .
3)      المترجم Compiler:
يعتمد هذا الإسلوب على قراءة البرنامج الأصلي - الأوامر والتعليمات التي كتبها المبرمج -  كلها دفعه واحده ثم تحديد مضمونه الإجمالي وإنتاج أوامر مكافئه له بلغة الآله وهذا أتاح للمبرمج كتابة البرامج بلغات متقدمة High Level Language مثل كلمات الإنجليزية البسيطة .
تطور مستويات البرمجة Evalution Programming Levels :
1)      البرمجه الإجرائية Procedural Programming :
يستند إلى مفهوم استدعاء الإجراء، وما الإجراء إلا سلسلة من الخطوات الحسابية التي يتعين الاضطلاع بها، والتي يمكن استدعاؤها في أي وقت أثناء تنفيذ البرنامج، من قبل إجراءات أخرى أو من قبل الإجرائية ذاتها.
2)      البرمجه البنيويه Structured Programming :
3)      تقوم فكرته على تقسيم البرنامج لعدة أجزاء كل جزء منها يستدعي الأخر عندما يحتاجه .
4)      البرمجه الموجهه للكائنات Object Oriented Programming :
تعتبر أرقى وأحدث طرق البرمجة ومنها أن كل شيء في البرنامج لابد ان نعامله ككائن Object مستمد من فئة Class معينه وتظهر أهمية هذه الطريقة في البرمج الكبيرة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق